مسائل في سجود التلاوة حكم سجود التلاوة وكيفيته
مسائل في سجود التلاوة حكم سجود التلاوة وكيفيته
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : سجود التلاوة إذا مر الإنسان بآية سَجَدَ سنّةً ، وليس بواجب على القول الراجح ، ودليل ذلك ما ثبت في الصحيح.
فتاوى نور على الدرب
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : وسجود التلاوة في الصلاة وخارجها سنة وليس بواجب ؛
لأنه ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم من حديث زيد بن ثابت ما يدل على ذلك ،
وثبت عن عمر رضي الله عنه ما يدل على ذلك أيضًا. والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (٤٠٦/١١)
متى يشرع سجود التلاوة؟
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : واعلم أنك إذا مررت بهذه السجدة في أي وقت كان من ليل أو نهار ،
فإن المشروع لك أن تسجد حتى بعد العصر وبعد الفجر ،
وذلك لأن كل صلاة لها سبب فإنها تفعل في وقت النهي ، وليس عليها نهي.
فتاوى نور على الدرب- ش(١٤٦)
ما يقال في سجود التلاوة
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وسجود التلاوة يقال فيه ما يقال في سجود الصلاة :
سبحان ربي الأعلى ، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ، اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ،
وعليك توكلت ، سجد وجهي لله الذي خلقه ، وصوره ، وشق سمعه وبصره ، فتبارك الله أحسن الخالقين ،
اللهم اكتب لي بها أجراً، وحط عني بها وزرا ، واجعلها لي عندك ذخرا ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.
فتاوى نور على الدرب- ش(١٤٦)
إقرأ أيضا: وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ
حكم سجود التلاوة لمن لم يكن على طهارة ولم يكن مستقبل القبلة
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : سجود التلاوة لا تُشترط له الطهارة في أصح قولي العلماء.
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (٤٠٦/١١)
وقال في موضع آخر : والأفضل أن يسجد إلى القبلة وأن يكون على طهارة إذا تيسر ذلك ،
لكن لو سجد إلى غير القبلة أو على غير طهارة أجزأ ذلك على الصحيح.
فتاوى نور على الدرب
سجود التلاوة للقارئ والمستمع
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وهي سنة للقارئ ، وللمستمع لقراءته ، فإذا كان رجل يستمع إلى قارئ إلى جنبه ،
ثم مر القارئ بآية سجدة ، وسجد ، فإنه يسن للمستمع أن يسجد ، فإن لم يسجد ، فإنه ، أي :
فإن لم يسجد القارئ ، فإن المستمع لا يسجد ، لأن سجود المستمع تبع لسجود القارئ.
فتاوى نور على الدرب-ش (١٤٦)
التكبير في سجود التلاوة
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ويُشرع فيه التكبير عند السجود ؛ لأنه قد ثبت من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ما يدل على ذلك.
أما إذا كان سجود التلاوة في الصلاة : فإنه يجب فيه التكبير عند الخفض والرفع ؛
لأن النبي صل الله عليه وسلم كان يفعل ذلك في الصلاة في كل خفضٍ ورفعٍ ،
وقد صح عنه صل الله عليه وسلم أنه قال : «صلُّوا كما رأيتموني أصلي» [رواه البخاري في صحيحه]”.
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (٤٠٦/١١)
تغطية الرأس للمرأة عند سجود التلاوة
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ليست التغطية المذكورة واجبة ؛ لأن سجود التلاوة ليس صلاة في أصح قولي العلماء ،
وإنما هو خضوع لله ، وذل بين يديه ، كالقراءة والذكر ونحو ذلك.
وقال بعض أهل العلم : إنه كالصلاة لا بد من الطهارة ، ولا بد من ستر العورة ،
فإذا سجدت المرأة بتستر فهذا أفضل وأولى ؛ خروجًا من خلاف العلماء.
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (٢٩/٢٢٦)