Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سؤال وجواب

حكم التهنئة بقول جمعة مباركة يوم الجمعة

حكم التهنئة بقول جمعة مباركة يوم الجمعة

ما حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات؟

هذا لا أصل له وهو بدعة ، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة.

هذا لم يرد فيه شيء ، وليس من عمل السلف ، فهو مبتدع.

والمبتدعة يستغلون الآن الجوالات والإنترنت على ما يذكرون ، ويستعملونها لترويج البدع بهذه الطريقة.

وسُئِلَ فضيلة الشَّيخ العلاَّمة أحمد بن يحيى النجمي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

أحسن اللهُ إليكم ؛ يقولُ السَّائل :
كَثُرَ تدوال كلمة جمعة مُباركة هل هذا جائز؟

فأجاب بقوله : لم نعرف هذا عَنِ السَّلف.

وسئل الشيخ العالم عبد المحسن العبّاد :

بناء على أن يوم الجمعة يوم عيد ، هل يجوز التهنئة فيه كأن يقال : جمعة مباركة أو جمعة متقبلة؟

والله ما نعلم شيئا يدل على هذا.

أما بالنسبة لعيد الفطر ، والعيدين فقد جاء عن الصحابة أنه كان إذا لقي بعضهم بعضا ، قال :

تقبل الله منا ومنكم ، أو تقبل الله طاعتكم.

شرح سنن ابن ماجه.

وسئل سماحة الشيخ العالم مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ :

ما حكم قول جمعة مباركة؟

ما لها أصل ، يبثون في الجوال يوم الجمعة : جمعة مباركة.

هي الجمعة مباركة بلا شك ، وأن الله تعالى خصنا به ، وقد أضل عنه اليهود والنصارى

لكن التهنئة به كل جمعة ما أعلم له أصلا.

وسئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

حكم قول جمعة مباركة في كل جمعة.

إقرأ أيضا: هل يجوز قراءة القرءان بالعين والنظر دون القراءة بتحريك اللسان والشفتان؟

فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) ،

لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صل الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام ، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته.

فعلى هذا يكون بهذا الإعتبار بدعة محدثة.

لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد وإعتقاد السنية.

وقد ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.

رواه مسلم والبخاري.

وفي لفظ لهما : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير إعتقاد لثبوتها ولا إلتزام بها ولا مداومة عليها.

ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?