من دل على خير فله مثل أجر فاعله
جاء رجل إلى النبي صل الله عليه وسلم ، فقال : إنِّي أُبْدِعَ بي فَاحْمِلْنِي ، فقال : ما عِندِي ،
فَقالَ رَجُلٌ : يا رَسولَ اللهِ ، أَنَا أَدُلُّهُ علَى مَن يَحْمِلُهُ ،
فقال رسول اللهِ صل الله عليه وسلم : مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فاعله.
صحيح مسلم 1893
«إنِّي أُبْدِعَ بي» أي : إنَّ دابَّتَه ماتتْ وقدِ انقَطَعَ به السَّبيلُ ، فلا يَستطيعُ أنْ يُسافِرَ بدُونِ ما يَركَبُه.
«فاحمِلْنِي» أعْطِني ما أركَبُه مِن الدَّوابِّ ، ولعلَّ قَصْدَه أنَّه يُريدُ دابَّةً لأجلِ الجهادِ ،
فاعتَذَرَ له النبي صل الله عليه وسلم أنَّه ليس عندَه شيءٌ يَحمِلُه عليه ،
فقال رجلٌ وكان حاضِرًا عندَ النبي صل الله عليه وسلم :
«أنا أَدُلُّه على مَن يَحمِلُه» أي : يُعطِيه ما يَركَبُه.
فقال له صل الله عليه وسلم : «مَن دَلَّ على خَيرٍ فله مِثلُ أَجْرِ فاعِلِه» أي : بمِثلِ أجْرِ فاعلِه ؛
لأنَّه تَسبَّبَ في حُصولِه وفِعلِه والإعانة عليه.
“مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ” أي : بمِثلِ أجْرِ فاعلِه ؛ لأنَّه تَسبَّبَ في حُصولِه وفِعلِه والإعانَةِ عليه.
يَدخُلُ في هذا الحديثِ كلُّ أعمالِ الخير ؛ مِن نُصحٍ بإعطاءِ صدقة ، أو بِناءِ مسجد ، أو مَدرسةٍ ،
أَو رِباطٍ ، وغيرِ ذلك مِن الخيراتِ ، فمَن نَصَح به أو وَعَظ أحدًا حتَّى يَخافَ اللهَ تَعالَى ،
ويَرجِعَ مِن المعاصي إلى الصَّلاحِ ؛ فله مِثلُ أجْرِ مَن فَعَل خيرًا بقولِه.
وفي الحديث : فَضلُ مَنْ دلَّ على خَيرٍ.
وفيه : فَضلُ مَن أعانَ على فِعْلِ الخير ، وفَضلُ تَعليمِ الخيرِ خاصَّةً لِمَنْ يَعملُ به.
وفيه : أنَّ الإنسانَ إذا لم يَتمكَّنْ مِن تَحقيقِ رَغبةِ السَّائلِ ، فإنَّه يدُلُّه على مَن يُمكِنُه أنْ يُحقِّقَ رَغْبتَه.