نصيحة لكل من يحلق اللحية
نصيحة لكل من يحلق اللحية
في كتب السير كان رسول ﷲ عظيم اللحية ،
وأبو بكر كث اللحية ، وعمر كثير اللحية
وعثمان كبير اللحية ، وعلي عريض اللحية
وأنت ماذا؟
تعددت الألفاظ النبوية في الأمر باللحية :
( أكرموا اللحى )
( أرخوا اللحى )
( أوفوا اللحى )
( وفروا اللحى )
( أعفوا اللحى )
أوامر متكررة من حبيبك صل الله عليه وسلم ؟
( ويلكما من أمركما بهذا ؟ )
قالها صل الله عليه وسلم للفارسيين الحليقين رسولا كسرى فقالا أمرنا ربنا يعني كسرى
فرد عليهما عليه الصلاة والسلام قائلاً :
( ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي )
كانت عائشة رضي الله عنها إذا إجتهدت في القسم قالت : والذي أكرم الرجال باللحى.
قال عمر بن عبد العزيز : حلق اللحية مُثْله ،
ورسول الله صل الله عليه وسلم نهى عن المثلة.
قال إبن تيمية : يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ، ولم يبحه أحد.
قال إبن القيم : ينفرد الرجل عن المرأة باللحية ، فميزه عليها بما فيه المهابة له والعزة والوقار ،
ومُنعَتْها المرأة لكمال الإستمتاع بها.
قال القرطبي : لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها.
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم : من حلق لحيته بعد العلم بالحكم مصرّاً على ذلك ؛ ففعله كبيرة.
قال ابن باز : تربية اللحية وتوفيرها وإرخائها فرض لا يجوز تركه.
ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعي إلى حرمة حلق اللحية لأنه مخالف للأمر النبوي بالإعفاء.
إقرأ أيضا: سورة آل عمران فيها آية واحدة تلخص لك الحياة
يوم القيامة يُطرد أناسٌ من أمة محمد صل الله عليه وسلم عن الحوض ، والسبب :
( إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) !
حلق اللحية مجاهرة ، وفي الحديث :
(كل أمتي معافى إلا المجاهرين).
الأحنف بن قيس كان أطلس ( لا لحية له )
فقال قومه :
“وددنا أنا إشترينا للأحنف لحية بعشرين ألفا.
قيس بن سعد بن عبادة من أمراء الخزرج ، ولم يكن له لحية ، قال الأنصار :
“والله لو كانت اللحية تشترى لاشترينا له لحية ليكمل رجلا.
قال شريح القاضي : وددت لو أن لي لحية بعشرة آلاف درهم.
أما اليوم فيا أسفا ، فكم يُبذل من الأموال للتخلص منها!