Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
إسلام

يقول الشيخ زغلول النجار كنت أقرأ سورة الرحمن يوما ما

يقول الشيخ زغلول النجار كنت أقرأ سورة الرحمن يوما ما ، فسمعني رجل كبير فقال لي معلومة جعلتني أشعر إني أقرأ سورة الرحمن لأول مرة وكأني لم أقرأها من قبل.

هذا الرجل الكبير سألني سؤال فقال : الله يقول في الآية ٤٦ (ولمن خاف مقام ربه جنتان )

ويقول في الآية ٦٢ ( ومن دونهما جنتان )

فهذا يعني أن هناك أربع جنان ينقسمان إثنين إثنين. فما الفرق بينهما ؟ فقلت : لا أعرف.

قال : سوف أوضح لك ، وهنا كانت الصدمة أن هناك فرقا شاسعا بينهما.

إن الجنتين الأفضل هما للمتقي الذي يخاف ربه ، وهما ذواتا أفنان ، أي تحتوي على شجر كثيف يتخلله الضوء ،

وهذا منظر بديع جميل يسر النفس والقلب.

والجنتان الأقل منهما مدهامتان أي تحتوي على شجر كثيف جدا ولكن لا يتخلله ضوء ، أي أن هناك ظل كامل ، فالمنظر أقل جمالا.

الجنتان للمتقي فيهما عينان تجريان وماء العيون الجارية هو أنقى ماء ولا يتعكر لأنه يجري.

والجنتان الأقل منهما فيهما عينان نضاختان أي فوارتان ،

يعني ماء يفور ويخرج من العين لكنه لا يجري.

وطبعا قد تتصف العينان اللتان تجريان أنها أيضا نضاختان وفوارتان ، لكن لا يجوز العكس.

الجنتان للمُتقي فيهما من كل فاكهة زوجان ، أي نوعان : رطب ويابس ، لا ينقص هذا عن ذلك في الطيب والحسن ،

والجنتان الأقل منهما فيهما فاكهة ونخل ورمان يعني نوع واحد ، وهو في المتعة أقل.

إقرأ أيضا: كلام عظيم يقول الشيخ السعدي رحمه الله

الجنتان للمتقي متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان تخيل أن هذا وصف البطائن فما بالك بالظواهر ،

وقد جاء عن النبي أنه قال : ظواهرها نور يتلألأ :

الشجر يدنو له وهو مضطجع يقطف منها جناها.

تخيل العظمة أن الشجر يأتي لمكانك وأنت مضطجع تختار وتقطف من ثماره :

أما الجنتان الأقل منهما متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان وصف الظاهر فلا تعرف عن الباطن شيئا ،

وهو أقل من وصف الباطن وترك الظاهر مبهما.

صاحب الجنتين الأقل قد عمل أعمالا صالحة ، لكنه في الخلوات أحيانا قد يعصي الله جل وعلا ظنا منه أن لا أحد من الناس يراه.

فلك أن تتخيل أن ذنوب الخلوات جعلت الفرق الشاسع بينهما في الجنة.

إنتبه لخلواتك.

فسيأتك في الخلا تنسف حسناتك في الملأ.

أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الإنتكاسات ، وأن عبادات الخفاء هي أصل الثبات :

فكن من المتقين وحافظ على خلواتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?